EJEUNE

عمليات التجميل في تونس... بين الترف والضرورة(1)

عمليات التجميل في تونس... بين الترف والضرورة

كن جميلا ترى الوجود جميلا... هكذا قال الشاعر ايليا ابو ماضي عن الجمال تلك القوة التي توقض الروح وتحيي الرغبة في الحياة. فقديما قيل انّ من لا يروضه الجمال هو وحش كاسر... وكثيرون ممن لا يمتلكون الجمال الطبيعي يؤمنون بهذه المقولة فيسعون جاهدين للبحث عنه بشتى الطرق. منذ سنوات خلت كانت الطرق كثيرة لكنها لا تتجاوز اللجوء الى الماسكات الطبيعية أو مساحيق التجميل أو غيرها من الحلول الأخرى لكن من النادر أن نسمع عن شخص غيّر شكله من خلال جراحة تجميلية. ربما كانت مسألة غير مطروحة في مجتمعنا العربي نظرا لتكلفتها الباهظة أو لأنها لا تعتبر من عاداتنا وتنافي ديننا. لكن في السنوات الاخيرة ومنذ أن تداولت هذه الممارسات على الساحة الفنية خاصة وعند الفئة الغنية عامة لم نعد نستغرب من وصولها الى مجتمعنا فلم تعد ترفا بل أصبحت مطلبا ضروريا للمحتاجين إليها على غرار من يعانون من تشوهات خلقية وحروقات... ومن ثمة باتت بمثابة العلاج النفسي الناجع لمرضى الاكتئاب، لتصل في النهاية الى اهداف اخرى غايتها التجميل في حد ذاته.

 جراحة التجميلPlastic surgery) ) هي الجراحات التي تجرى لأغراض وظيفية أو جمالية، وهي بالمفهوم البسيط استعادة التناسق والتوازن لجزء من أجزاء الجسم عن طريق تغيير مقاييس الجمال المناسبة لهذا الجزء. أصل كلمة "Plastic " يعود الى الكلمة اليونانية  " plastiko" وتعني " يقولب "أو " يشكّل " وبالتالي فهي لا تمت بصلة إلى مادة البلاستيك كما قد يتبادر إلى أذهان البعض.

يرجع تاريخ جراحة التجميل الى الهند القديمة وخاصة للطبيب الهندي الشهير "سوسروثا "الذي استخدم ترقيع الجلد في القرن الثامن قبل الميلاد، واستمر استخدام هذه التقنيات الى أواخر القرن الثامن عشر. ويذكر أنّ الرومان تمكنوا من استخدام تقنيات بسيطة مثل إصلاح الأضرار في الأذان بدءاً من القرن الأول قبل الميلاد. أما في أوروبا، فبدأت مع منتصف القرن الخامس عشر حيث قام الطبيب "هاينريش فون فولسبيوندت  Heinrich von Pfolspeundt  بعملية صنع أنف جديد لشخص بعد أن ...

كلمات دالّة

علق على الموضوع

Nouvelle version EJEUNE

للتواصل معنا

  • عمارة النور رقم 05، 01 مكرر شارع أندريه إمپايري 2080 أريانة
  • (216) 71 710 100
  • (216) 71 709 309
  • التحرير: redaction@e-jeune.net
  • الإعلانات: commercial@e-jeune.net

تابعونا على الفيسبوك

في الأكشاك هذا الشهر

EJEUNE
SKWERE © جميع الحقوق محفوظة 2015