EJEUNE

الوشم... فن قاتل(1)

الوشم... فن قاتل

على حالته النفسية... وقد يفضل البعض الآخر لوحة يصف فيها مشاعره... وربما يلتجئ غيرنا الى فضاء اكبر كالجدران أو الرمال لينقل احاسيسه... لكن هل يمكن أن يكون الجسد شاهدا على عمق الانسان؟       

الرسم على الجسد... فن من الفنون الجريئة التي تحمل أكثر من معنى فتظل محفورة بكيان صاحبها الى الأبد، فحين تمزق الورقة وتتحطم الجدران وتهب موجات عالية تحمل معها الرمال... يندثر الرسم ويبقى الوشم... الصورة التي تركت اثرا لا يمحى بمرور الزمن.

الوشم... قدرة خارقة لنقل ما يجول بالخاطر على الجسد ليشهد على حكاية سعيدة أو مؤلمة... فتبقى ذكراها ملتصقة بصاحبها ترافقه أينما كان ولا تفرقه عنها سوى الموت. لكل وشم قصة بدأت بفكرة نابعة من الاعماق وأصبحت مع مرور السنوات متغلغلة في كيانه. قد يكون رمزا للحب أو الصداقة أو الفراق أو القوة أو الحياة... لكنه يصبح فيما بعد رمزا للشخص نفسه وطابعا يميزه عن غيره.

يعود تاريخ أقدم الوشوم لـ 12000 سنة ق. م حين كانت بعض الشعوب القديمة تجري شقوقا على الجلد وتفركها بالرماد لتبقى شاهدا أبديا على الجسد في حين أن الوشم التزيني يعود لـ 8000 ق م. أما في مصر فقد ظهر قبل اربعة آلاف سنة حين اعتبروه وسيلة لفدية الآلهة. وانتشر بعدها في الجزيرة العربية والبحر المتوسط ليصل فيما بعد الى الصين، لكن الصينيون القدماء اجتنبوه وخصوه للمجرمين فالجسد بالنسبة اليهم هدية من الله ولا يجب الإساءة إليه.  

مع مطلع القرن التاسع عشر انتشر الوشم خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا وقد سهل ذلك ظهور أدوات الوشم الكهربائية وتعدد صبغاته وألوانه وظهور مهارات فنية في نقش لوحات جميلة على الجسد، حتى ظهر عند البعض ما سمي بجنون الوشم " Tattoomania".  وحاليا تقام في بعض العواصم معارض للوحات الوشم على الأجساد، بل إنه يذكر أن البعض يقوم باستئصال الوشم من الأجساد الحية لتدبغ وتباع للأثرياء بمبالغ طائلة.

في السنوات الأخيرة أصبح الوشم ميزة جمالية تستعمل لإبراز ابداعات فنية على الجسد. وقد اتخذته المرأة كعنصر من عناصر الزينة فتطورت هذه العادة وانتشرت بطريقة كبيرة في كافة انحاء العالم حتى اصبحت متواجدة في أغلب مراكز ...

كلمات دالّة

علق على الموضوع

Nouvelle version EJEUNE

للتواصل معنا

  • عمارة النور رقم 05، 01 مكرر شارع أندريه إمپايري 2080 أريانة
  • (216) 71 710 100
  • (216) 71 709 309
  • التحرير: redaction@e-jeune.net
  • الإعلانات: commercial@e-jeune.net

تابعونا على الفيسبوك

في الأكشاك هذا الشهر

EJEUNE
SKWERE © جميع الحقوق محفوظة 2015