EJEUNE

التمر.. شفاء الأدواء(1)

التمر.. شفاء الأدواء

"التمر" هو ثمرة أشجار النخيل وفاكهة صيفية تنتشر في  عرف الإنسان "التمر" منذ القديم وقيل إن تاريخه يعود إلى خمسة آلاف سنة، ولئن اختلف المؤرخون حول مكان نشأته، فقد أعرب البعض عن اعتقادهم أن يكون العراق الموطن الأصلي للنخيل فقد عُرف في بابل 4 آلاف سنة قبل الميلاد، لكن هناك من يتصور أنه انتقل إلى بلاد الرافدين من الجزيرة العربية ومنهم من يقول أنه عُرف عند المصريين القدامى خاصة وقد وُجدت صوره منقوشة على جدران معابد الفراعنة في حين أن هناك أدلّة أخرى تُثبت زراعة النخيل في شرق السعودية. عموما وإن اختلفت الأقاويل فالمؤكد أن أصل هذه الشجرة لم يخرج عن الوطن العربي ومنها انتشرت إلى شبه القارة الهندية وبلاد الصين. 

فوائد التمر

للتمر قيمة كبيرة ومنزلة رفيعة في الإسلام لذلك اعتمده العرب في حياتهم خاصة في شهر رمضان المعظم ورغم  خضوعه لعدّة دراسات أكّدت مدى أهميته، إلا أننا لا نعرف عنه إلاّ القليل. ويبقى الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر من يعلم عن قيمته الغذائية       حين قال: "إذا أفطر أحدكم فليُفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرًا فالماء فإنه طهور".

سمي التمر منجما لكثرة احتوائه على عناصر معدنية مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت والكلور إضافة إلى فيتامينات أـ ب1 ـ ب2 ـ د فضلاً عن السكريات السهلة البسيطة في تركيبتها. هو مقو للكبد والعضلات والأعصاب ومغذ للبدن، ويعمل أيضا على ترطيب الأمعاء وحفظها من الضعف والالتهابات. يفيد التمر منقوعاً ضد السعال والتهاب القصبات الهوائية  فيما تكافح أليافه الإمساك وأملاحه تعدل حموضة الدم التي تسبب حصى الكلى والمرارة وارتفاع ضغط الدم. وهذا مصداق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "العجوة (وهي من التمور) من الجنة وفيها شفاء".

ومن فوائد التمور أيضا أنها تقلل من سرعة التهيج العصبي ...

كلمات دالّة

علق على الموضوع

Nouvelle version EJEUNE

للتواصل معنا

  • عمارة النور رقم 05، 01 مكرر شارع أندريه إمپايري 2080 أريانة
  • (216) 71 710 100
  • (216) 71 709 309
  • التحرير: redaction@e-jeune.net
  • الإعلانات: commercial@e-jeune.net

تابعونا على الفيسبوك

في الأكشاك هذا الشهر

EJEUNE
SKWERE © جميع الحقوق محفوظة 2015